منتدى يشمل الكثير من المنتديات الفرعية التعليمية والتربوية والتي تهم جميع مستفيدي المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولكتب تعليمية

شاطر | 
 

 حل اسئلة الباب الاول لماده علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزيه عثمان



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/12/2014

مُساهمةموضوع: حل اسئلة الباب الاول لماده علم النفس    الخميس ديسمبر 18, 2014 9:53 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

حل أسئلة كتاب ماده علم نفس الفصل الدراسي الأول (الباب الأول-التعريف بعلم النفس )

س1/ اشرحي مفهوم النفس الإنسانية من خلال التصور الإسلامي.

جـ1:ذكرت النفس في 290آية في صيغ مختلفة
ذكر الله على انها آية من آياته في خلقة كالنجوم
دعا المؤمنين الى تأمل هذه الايات والى تأمل هذه النفوس لتي بين جنوبهم
جعل الله هذا التأمل عبادة يتقرب بها العبد الى الله سبحان وتعالى

س2/ وضحي كيف تناول الدين الإسلامي الإنسان من كافة جوانب حياته .

جـ2:النفس لفظ لغوي يقصد به الإنسان كله سلوكه ومشاعره وجسده , والجانب الداخلي مثل العواطف والانفعالات والمشاعر ونحو ذلك , وقد الهمها الله فجورها وتقواها

س3/ عرفي علم النفس .

جـ3:الدراسة العلمية لسلوك الإنساني

س4/حددي موضوع الدراسة في علم النفس.

جـ4: الكيان النفسي للأنساني من سلوك حركي ظاهر , وعقلي , ووجداني

س5/أكملي مايلي:

جـ5:أ-السلوك هو مايصدر عن الفرد من نشاط:
1-حركي ظاهر 2- عقلي 3- وجداني
ب-الاستجابة هي كل نشاط يثيرة منبه
جـ المنبه عامل خارجي أو داخلي يثير نشاط الكائن الحي اويكفه
د-الهدف من دراسة علم النفس:
1-فهم السلوك وتفسيره 2- التوقع بما سيكون علية السلوك مستقبلا 3- التحكم في السلوك بتعديله
هـ - يهدف علم النفس الفارق إلى دراسة مابين الأفراد أو الجماعات من فوارق في الذكاء او الشخصية واسباب تلك الفوارق ونتائجها ويوضح كيف يختلفون والى اي مدى يختلفون مثال الفرق بين الذكور والإناث في النواحي العقلية المختلفة
و – يرى علم النفس ان الأحداث النفسية تبداء بمثير وتنتهي بأستجابة
ز- السلوك عند ابن تيمية نوعان :
1- ظاهر 2- باطن
ط- المنهج هو الطريقة التي يسكها الباحث في دراسته لموضوع ما بقصد التوصل الى المبادئ والقوانين العامة
ي- مصادر المعرفة في المنهج الإسلامي:
1- الوحي 2- العقل 3- الحس 4- الالهام والحدس
ك- تعددت الاتجاهات النظرية في تفسير السلوك الإنساني فظهرت عدة مدارس منها:
1- السلوكية 2- المعرفية 3- الجشطالت 4- الانسانية



س6/ قارني بين أنواع الحاجات عند ابن تيمية.

حاجات أولية حاجات ثانوية
فطرية
ضروري يحتاج اليها الانسان لبقائة
مثال : الحاجة للشراب مكتسبه
لايحتاجها الانسان لبقائة فيتعلمهااثناء حياته
مثال : الحاجة للتملك


س7/ يرى ابن قيم الجوزية أن نفس الأنسان واحدة ولها صفات ثلاث اذكريها ووضحي متى تسمى النفس بواحدة منها.

جـ 7 :النفس المطمئنة , النفس اللوامة , النفس الأمارة بالسوء.
وتسمى بأسم الصفة الغالبة عليها

س8/وضحي الفرق بين الميادين النظرية والميادين التطبيقية.

جـ8:النظرية : تهدف الى معرفة المبادئ والقوانين التي تعرف السلوك وتفسرة
التطبيقية : تهدف الى تحقيق أغراض عملية وحل المشكلات التي تواجه الانسان مستعينه بما توصلت إلية الفروع النظرية

س9/اشرحي اهم الخدمات التي يقدمها علم النفس لكل من المجالات التالية

جـ 9- الخدمات التي يقدمها علم النفس في المجال :
التربوي / حل مشكلات التربية والتعليم
الصناعي / حل مشكلات المختلفة في ميدان الصناعة وذلك بتهيئة جميع الظروف المادية والاجتماعية
العيادي/ تشخيص الأمراض النفسية والعقلية وعلاجها باستخدام مقاييس المعالج من تشخيص مالدى المريض

س10/ اذكري أهم أنواع الحوافز ذات التأثير المباشر على زيادة الإنتاج عند العمال في المصانع.

جـ 10: تهيئة جميع الظروف المادية والاجتماعية

س11/ يرى البعض أن اختلاف المدارس في علم النفس يؤدي الى التقدم , ويرى آخرون العكس . وضحي رأيك في ذلك

جـ 11: لم يكن علماء النفس حتى مطلع القرن العشرين يعملون في أكثر من جمع وقائع عامة من مجالات محدودة مثل الفروق الفردية ونمو الطفل والشخصية ولم تكن هناك خطة للبحث فبدت الجاجة الى لم الشمل وجمع المنثور فأدت الحاجة الى ظهور هذة المدارس النفسية التي أدت إلى التقدم.


س12/ ما الخصائص التي يجب ان تتوفر في الإعلان الجيد حسب رأيك الخاص .

جـ 12:الإعلان الجيد يجب أن يصمم بطريقة تناسب حاجات المستهلكين ويكون حجمة ونوعه وموضعه ومرات تكرارة في وسائل الاعلام مناسبة .

س13/ عللي ما يلي:

أ-يسعى علم النفس إلى دراسة سلوك الإنسان.
لفهم النفس البشرية وإحداث التوازن بين افرد والآخرين في علاقاته الاجتماعية
ب-يعد علم النفس الحديث هو علم النفس العلمي
لأنه يؤكد على تطبيق مناهج البحث
جـ يعد التجريب من أهم طرائق البحث العلمية في علم النفس
لأن الباحث يتحكم بطريقة صناعية في العوامل التي تتكون منها الظاهرة المدروسة وتحيط بها
د-تعد المعرفة عن طريق الوحي أقوى مصادر المعرفة.
لانها من وحي الله سبحانه وتعالى
هـ تؤكد المدرسة المعرفية على أهمية العمليات الوسيطية.
لانها تعمل على تحويل المدخلات الحسية وعلى تخزينها في الذاكرة واستدعائها عند الحاجة

س14/ اذكري خصائص المعرفة عن طريق الوحي .

جـ14: خصائص المعرفة عن طريق الوحي:
الصدق
الربانية
التخصيص


س15/ تحدثي عن أهم القضايا التي تقررها مدرسة علم النفس الجشطالتي.

جـ 15:إن الظواهر النفسية وحدات كلية منظمة وليست مجموعة من عناصر واجزاء متراصة

س16/ اشرحي طريقة المنهج العيادي ( الإكلينيكي).

جـ16: يستهدف هذا المنهج تشخيص وعلاج من يعانون من مشكلات سلوكية وهناك طرق يستعين بها الاخصائي النفسي العيادي في عملية التشخيص والتوجيه والعلاج النفسي وهي:
دراسة الحالة , المقابلة الشخصية , الاختبارات الشخصية .

س17/اذكري الشروط الواجب مراعاتها كي تكون نتائج منهج الملاحظة الخارجية موضوعية وصادقة .

جـ 17:تدريب الملاحظ تدريب كافي قبل القيام بالملاحظة
ان يحذر الملاحظون من أهم اهوائهم وميولهم الشخصية

س18/ عند دراسة تطور ميول المراهقين أي مناهج البحث برأيك يمكن استخدامها للوصول إلى نتائج مفيدة.

جـ 18:المنهج التتبعي

س19/ لخصي أهمية دراسة علم النفس .

جـ 19:فهم السلوك وتفسيرة
التوقع بما سيكون علية السلوك مستقبلا
التحكم في السلوك وتعديلة

س20/ اشرحي وظائف العقل في التوصل إلى المعرفة .

جـ 20: التفكر : العمل على ترتيب أمور معلومة
التدبر : تفكر عميق يتبعه حساب للعواقب
التفقة : أعلى الوظائف العقلية وأعمقها

س21/ قارني بين المدرسة السلوكية والمدرسة الإنسانية في أسلوب تفسيرها للسلوك الانساني.
المدرسة السلوكية :

جـ 21: ان سلوك الانسان تحركة مثيرات خارجية تصدر عنها استجابات مختلفة وليست دوافع ورغبات
لدراسة السلوك ينبغي استخدام الطرق الموضوعية
تؤكد على دور ابيئة وتقلل من دور الوراثة
المدرسة الإنسانية:
يرون وظيفة علم النفس هي أن يكشف كل إنسان حقيقته وإعانته على تحقيقها من خلال التوجيه والارشاد ويؤكد على دراسة الانسان ككل بدلا من اجزاء كاإدراك وينبغي ان تكون موضوعات البحوث النفسية مشكلات الإنسان المهمة .

س22/لعلم النفس فروع ا نظرية وتطبيقية حددي الفرع المناسب لدراسة الموضوعات التالية :

جـ 22: أ-دراسة دور الدوافع التعليم ( الفرع النظري )
ب-دراسة العلاقة بين الروح المعنوية عند العمال ومستوى إنتاجهم ( الفرع التطبيقي )
جـ دراسة خصائص مرحلة المراهقة ( الفرع النظري )

س23/الإلهام احد مصادر المعرفة , وقدالأخذ به منفردا في بعض المسائل , ويؤخذ به في اخرى . اشرحي
ذلك موضحة اجابتك بمثال.

جـ23: لاتبلغ مرتبة العلم اليقيني كما هو في المعرفة الحاصلة من الحس والعقل و من الوحي فأن المعرفة وسط بين اليقين والخيال يستفاد في المسائل التي لم يرد فيها ادلة شرعية من الوحي ولاألة عقلية أوحسية ..

study معلمة المادة / فوزيه عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل اسئلة الباب الاول لماده علم النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة وثانوية حلباء للبنات :: المرحلة الثانوية :: الثاني الثانوي-
انتقل الى: