منتدى يشمل الكثير من المنتديات الفرعية التعليمية والتربوية والتي تهم جميع مستفيدي المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولكتب تعليمية

شاطر | 
 

 حل اسئلة الباب الثاني لمادة علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزيه عثمان



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/12/2014

مُساهمةموضوع: حل اسئلة الباب الثاني لمادة علم النفس    الخميس ديسمبر 18, 2014 9:56 pm


(الباب الثاني)


السؤال الأول : أكملي مايلي:
ا)- ينقسم الجهاز العصبي إلي قسمين هما:
1- الجهاز العصبي المركزي 2- الجهاز العصبي الفرعي

ب)- الغدد ثلاثة أنواع هي:
1- غدد قنوية 2- غدد غير قنوية 3- غدد مشتركة

ج)- التصنيف الثلاثي للدوافع يتكون من :
1- دوافع عضوية 2- دوافع دينويه 3- دوافع أخرويه

د) – خصائص الدوافع العضوية :
1- فوريه 2- جسديه 3- مبكرة 4- مشتركه

هـ) – علاج الغضب في المنهج الإسلامي يشمل :
1- الوقاية 2- الكظم 3- علاج معرفي 4- علاج سلوكي 5- علاج لفظي

و)- الانفعال كما عرفه محمد عثمان نجاتي.
أضطراب حاد يشمل الفرد كله ويؤثر في سلوكه وخبراته لشعوربه ووظائفه الفسيولوجية الداخلية وهو ينشأ بالأصل عن مصدر نفسي

ز)-- من أنواع الخجل
- عدم مشاركه الطالبة في الفصل
- تردد ها في لأجابه علي الأسئلة التي توجهها المعلمة لها .
- عدم جرأة الطالبة علي القراءة أو التلاوة أو الانشاء .
- عدم الجرأة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعدم المناصحة .

السؤال الثاني : عللي مايأتي :
1-أهميه دراسة الجهاز العصبي في تفسير السلوك .
يساعد الإنسان علي التفاعل مع العالم الخارجي وكل نشاط تقوم به الحواس ذي اتصال وثيق بالجهاز الفسيولوجي
للكائن الحي.

2— للغدد الصماء أهميه في توازن النمو في مختلف أجهزة وأعضاء الجسم.
لا نها ذات تأثير قوى في تنشيط العمليات التالية :.
أ‌) – عمليات الأيض والهدم والبناء .
ب)- متابعة النمو الادراكي .
ج)- أتصال مباشر في السلوك الانفعالي .



3— يكون إشباع الدوافع الدينويه بشكل غير فوري عكس الدوافع العضوية .
لانها أقل الحاحاً وقد يؤجل الأشباع لفترات طويلة جداً.

4)- للدوافع الأخروية السيادة .
أ-لانها تحقق للأنسان وللمجتمع التوازن والانتظام .
ب- اذا أهملت هذه الدوافع ضاقت حياة الناس وتفككت وأحس الانسان بالضياع كأنه بلاقائد.

5)— التذبذب في معاملة الوالدين للطفل أحد أسباب لخجل عنده.
قد يشجع الأبوان مشاركة الطفل , واقدامه في وقت ويكرهون ذلك في وقت آخر دون مبرر وجيه رغم تماثل الظروف.

6) – يؤثر الانفعال علي سلامة التفكير .
لأنه يفقد الانسان السيطرة علي كلامه السليم فيقول كلاماً لايرتضيه وهو هاديء فيكون مستوى تفكيرة في حالة هيجانه أكثر بدائية.


السؤال الثالث
أ)-- أشرحي وظيفة هرمون الأدربنالين في مواجهه الطوارى.
له أهميه خاصه في الحياة النفسة نظرا لعلاقته بالانفعال وهو موجود في الدم بالأحوال العاديه ولكن كميته تتزايد في حالات الانفعال أوالتهيج اوا الضيق وهذا ما يؤثر تأثيراً كبير علي عمليات الجسم ويزيل الاحساس بالتعب ويزيدالنشلط عند الخوف وله أثر علي المزاج والطباع.

ب)- عرفى الدوافع واذكري أمثله تبين أنواعها التي تندرج تحت كل تصنيف سبق لك دراسته .
هو حاله توتر أو عدم توازن تحدث عند الكائن البشرى بفعل عوامل داخليه أو خارجيه وتثير لديه سلوكاً معيناً وتوجيه نحوتحقيق هدف معين
1- دوافع اوليه فطريه : كالجوع
2- دوافع ثانوية مكتسبه :كالتملك
3- تصنيف أخر:أ) – الدائرة العضويه :الطعام .الشراب ب) – الدائرة الدينويه :التملك .ج)- الدائرة الاخرويه :الامانه.

ج)- أذكري العلاقة بين الدافع والانفعال
ان الانفعال يدفع الانسان الي القيام باستجابات أيجابيه معينه فالخوف مثلا يدفع الطفل الي الجرى والهرب فالانفعال إذايولد دافعاً والدوافع تكون مصحوبه بحاله وجدانيه او نفعاليه فدافع الجوع يكون مصحوباً بحاله وجدانيه مكدرة .

د)- وضعى دور الايمان في التعبير عن انفعالاتناو كبح حجماها.
ان الله سبحانه وتعالي يوصينا بضبط انفعالاتنا و التحكم فيها والسيطرة عليها فلا نسرف في الحزن علي مايصيبنا من نوائب الدهر سواء في النفس أو الابناء ولا نسرف في الفرح علي مايأتينأ من خير .



هـ )— تشترك بعض الانفعالات في التغيرات الجسمية حددي الانفعالات المشتركه من حيث التغيرات الجسميه المصاحبه لها.
بعض الامراض الجسديه ذات اصل انفعالي نفسى فنجد القرح المعديه والمعويه تعود الي اضطراب انفعالى مزمن كما أن تذبذب مستوى ضغط الدم وتقلبانه الفجائيه قد يعود الي أضطرابات الانفعالات كذلك عيوب النطق مثل الحبسه والتأتاة.


و)-- اكتبي مقاله قصيرة تتضمن نصائح لزميلاتك تنشرفي مجله الحائط وضحي فبها اسلوب المنهج الا سلامي في علاج انفعال الغضب مستشهده بالادله المبينه لذلك .
1-العلاج بالوقاية .
2-العلاج بالكظم .
3- العلاج المعرفي .
4- العلاج الساوكي باأحدي الطرق التالية – تغير الهيئه . الاطفاء – السكوت.
5- العلاج اللفظي .

ز)- الي أي حد إفادتك دراسة الدوافع في معامله الاخرين .
فهو وثيق الصله بعمليات الانتباة والادراك وموضوعات الاراده وتكوين الشخصية .

ج)-- ميزي بين خصائص الدوفع الدنيويه والدوافع الاخرويه.
خصائص الدوفع الدنيويه غير فوريه نفسيه ولاحقه تتطلب أشبع علي شكل غير فوري ونفسيه لانها مرتبطه بالعقل والنفس لابالجسد ولا حقه تظهر بعد الدوافع الجسديه من حيث المرحله العمريه.الدوافع الاخرويه روحيه أ يمانيه يتم أشباعها روحياً.متأخرة عمريا تظهر قرب مرحله البلوغ ذاتيه داخليه مرتبطه باقتناع الشخص وتسليمه قويه فهياقوي انواع الدوافع تدفع الانسان في السر والعلن قائدة لها السيارة علي بقية الدوافع

ط)- وضحي في جدول تصنيف الدوافع والمراحل العمرية التي تظهر بها :
الدوافع
المرحلة العمرية
العضوية
منذو الولادة
الدنيوية
منذو السنوات الأولى وتتضح في مرحلة المرهقة وما بعدها
الاخروية
تظهر قرب مرحلة البلوغ






ي)- اذكري أنواع الحوافز النفسية واثرها علي سلوك الفرد؟
1- حفز المعلم بالثناء عليه .
2- حفز المتعلم بتوفير الامثاله
3- حفز المتعلم بدافع الانتماء .
4 - حفز سلوك المتر بر باشباع

ك)- دللي من أحاديث المصطفي صلي الله عليه وسلم كل من الانفعالات التالية.الخوف –الحزن – الغضب ؟

1)- الخوف

2)-الغضب : لقوله صلي الله عليه وسلم "إن الغضب من الشيطان وان ا الشيطان خلق من النار وانماتطفأ النار بالماء فإذاغضب أحدكم فليتوضأ"
3)- الحزن : كان الرسول صلي الله عليه وسلم يقول من دعائه المأئور "اللهم أني أعوذبك من اللهم والحزن"


ل)- حللي أثر الانفعالات علي الصحة النفسية .

بعض الانفعالات المتطرفة ترهق صاحبه ولأيتمكن من ضبطها فالخوف أذاشتدواستمر فقد يصل إلى حاله مرضيه تستوجب العلاج .

2- انفعالات مكبوتة : أن كبت الانفعالات لايميته بل يحولها إلي هم وغم أو اكتئاب وعزله وتشاؤم ولهذا ينبغي التنفيس عن هذة الانفعالات بأسلوب مقبول ومناسب.


انتهت الأسئلة
study معلمة المادة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل اسئلة الباب الثاني لمادة علم النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة وثانوية حلباء للبنات :: المرحلة الثانوية :: الثاني الثانوي-
انتقل الى: