منتدى يشمل الكثير من المنتديات الفرعية التعليمية والتربوية والتي تهم جميع مستفيدي المدرسة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولكتب تعليمية

شاطر | 
 

 حل اسئلة الوحده الثالثه لمادة علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزيه عثمان



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/12/2014

مُساهمةموضوع: حل اسئلة الوحده الثالثه لمادة علم النفس    الخميس ديسمبر 18, 2014 10:09 pm



إجابة السؤال الأول

الانتباه: هو تركيز الشعور في شيء معين.
التذكر : هو عملية ذهنية تستحضر إدراكا ًماضيا ًسابقا ً, فهو استحضار ما سبق أن احتفظ به احدنا في ذهنه.
التفكير: هو سلسلة من المعاني تثار في المجال العقلي حين تواجه الفرد مشكلة أو موقف غريب أو جديد يضطره إلى اتخاذ قرار , وهو ما يعرف بالتفكير الاستدلالي أو حل المشكلات ويشمل التفكير كل العمليات العقلية من تصور وتخيل وأحلام يقظة والحكم والفهم .........الخ

إجابة السؤال الثاني
أ ـ من خصائص الانتباه :
1ـ الحركة والتغير الدائمان 2ـ التمركز في مجال محدد
ب ـ أمراض الإدراك :
1ـ أمراض المعرفة 2ـ أمراض الوهم ( الهلاوس)
ج ـ معوقات الانتباه :
1ـ جسمية عضوية 2ـ نفسية 3ـ مادية محيطة بالإنسان

إجابة السؤال الثالث

أ ـ لإن عملية الإدراك معقدة إذ تتداخل فيها الذاكرة والتعلم والتصور لتحول الإحساس إدراكا ً وعملية الإدراك ليست مجرد استقبال انطباعات حسية بل فكر الإنسان يضيف لها ويقوم بتنظيمها وتفسيرها .
ب ـ إذا كان الفرد تحت ضغط الشعور بالقلق والخوف والتوتر تشتت انتباهه ويعيق قدرته على التركيز والمتابعة , بالإضافة الى عدم ميله النفسي لموضوع ما يضعف الانتباه اليه .

ج ـ لإن المادة المراد حفظها إذا كانت كبيرة فإن تقسيمها يسهل عملية الحفظ والتذكر .

د ـ لإن الاستقرار الانفعالي للفرد وخلوه من عوامل القلق والصراع النفسي يساعد على الحفظ

إجابة السؤال الرابع
من حيث الاستدلالي التلقائي الابداعي
التعريف التفكير الموجه لتحقيق هدف معين او حل مشكلة معينه. التفكير غير الموجه الذي يحدث نتيجة تداعي الأفكار تلقائيا ًدون وجود هدف معين نتيجة آلية التفكير الذي يهدف الى خلق أشياء أو علاقات جديدة لم تكن موجودة من قبل او إعطاء بدائل عديدة لحل مشكلة ما
مثال حل مسئلة رياضية او لغز أحلام اليقظة او كتابة الخواطر التفكير في صناعة جديدة ذات مواصفات غريبة
الوظيفة يقتصر على الكشف تفكير حر الابداع يستمر في خلق شيء جديد

إجابة السؤال السادس
للإنفعالات تأثير في إدراكنا الحسي فمثلا ً الطفل الخائف يدرك بعض الأشياء في غرفته المظلمه كأنها أشخاص أو أشباح أو حيوانات كما أن حبك لصديقة يجعلك تغفلين عن عيوبها وتركزين انتباهك على محاسنها فقط والعكس صحيح فكرهك لقريبة ما أو صديقة يجعلك تدركين عيوبها فقط وتغفلين عن إدراك محاسنها ويشير الحديث الثاني إلى أن أهواء النفس وميولها تعطل التفكير السليم وتشوه الإدراك الحسي , فعن أنس ( رضي الله عنه ) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال: "حب الدنيا رأس كل خطيئة , وحبك الشيء يعمي ويصم"

إجابة السؤال الثامن
• ـ لفت نظري إعلان مكرر في الجريدة عن افتتاح محل جديد لملابس سهره في نفس الفترة التي كنت أبحث فيها عن فستان سهره لحضور حفل زفاف .
• لفت نظري هذا الإعلان لعدة عوامل توفرت فيه :
• عوامل خارجيه: تكرار الإعلان ـ روعة الإعلان ووضوحه
• عوامل داخليه : وجود دافع وهو حضور حفل الزفاف ، ميول نحو ملابس السهره


إجابة السؤال العاشر
عندما كنت قلقة أو خائفة أثناء الامتحان لم استطع تذكر المعلومات نتيجة الحالة الانفعالية تقف عائقا ً أمامة عملية التذكر.

إجابة السؤال الثالث عشر
1ـ إزالة العوامل الجسمية المعيقة للانتباه من جوع وإرهاق وقلة نوم ومرض.
2ـ عدم إنشغال الذهن بميول وموضوعات أخرى .
3ـ عدم التفكير المشاغل الخاصة .
4ـ توفير المحيط المناسب ( إضاءة كافيه ـ هدوء ـ تهويه جيده )

إجابة السؤال الرابع عشر
ـ موضوعات خارجية: رؤية السراب في الصحراء.
*ـ عوامل شخصيه : رؤية مدرسة الجغرافيا على أنها مدرسة علم النفس نضرا ً لضعف النضر .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل اسئلة الوحده الثالثه لمادة علم النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة وثانوية حلباء للبنات :: المرحلة الثانوية :: الثاني الثانوي-
انتقل الى: